وزير الخارجية يكشف عن الخط الأحمر لمصر في ملف سد النهضة

سامح شكري

علق وزير الخارجية المصري، سامح شكري، من خلال مداخلة هاتفية، في برنامج الحكاية، الذي يتم إذاعته على قناة أم بي سي مصر، مع الإعلامي عمرو أديب، مساء الجمعة، على الجدل الذي أثير حول تصريحاته الأخيرة بشأن الملء الثاني لسد النهضة.

تصريحات وزير الخارجية المصرية عن ملف أزمة سد النهضة:

وقال بإن الملء الثاني إذا تم بشكل منفرد، دون اتفاق شامل حول الملء والتشغيل، وذلك وفقا للتجارب الأخرى على مستوى العالم، فإن إثيوبيا تعتبر خالفت تعاهداتها، وأكد بأن مصر لن تتهاون في الدفاع عن حقوقها المائية.

أما عن الخط الأحمر لمصر في ملف سد النهضة، فقد قال سامح شكري من خلال مداخلة هاتفية، قائلا مش بالضرورة أن ندلي بشكل واضح في هذا الأمر، ولكن لدينا وضوح كامل لدينا بهذه النقطة، ونركز في هذه المرحلة على الرغبة في التوصل لاتفاق.

وأضاف وزير الخارجية المصرية، ونؤكد أن مصر لديها القدرة والحرص والعزيمة للمحافظة على مصالحها، ولديها الأدوات لذلك، وهي متدرجة ومتنوعة وتتخذ وفقا لخطة مرسومة تراعي المصلحة المصرية، وأكد أن القاهرة تتخذ مواقف مسئولة حكيمة، وليست مدفوعة.

ومن ناحية أخري، فقد تم تبادل الرؤى بشأن تطورات قضية السد الإثيوبي؛ وأكد الرئيس السيسي خلال لقائه مع نظيره السنغالي، على موقف مصر الثابت بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم وشامل، حول ملء وتشغيل سد النهضة، وجرى التوافق على استمرار التنسيق الثنائي في الفترة المقبلة بشأن حل تلك القضية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *