هجوم حاد من البلدين على وزير خارجية لبنان بعد إساءته للسعوديين

هجوم حاد من البلدين على وزير خارجية لبنان بعد إساءته للسعوديين

آثارت تصريحات وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة، المسيئة للسعوديين ومواطني دول الخليج، حالة من الغضب العارم بين الرأي العام السعودي واللبناني على حدٍ سواء.

حيث قال الوزير اللبناني، خلال تهكمه على محلل سياسي سعودي على قناة “الحرة”، “أنا من لبنان عم يهيني واحد من أهل البدو”.

ومن جانبه، تنصل الرئيس اللبناني، ميشال عون، من تصريحات “وهبة” المسيئة، معربًا عن رفضه لكل ما يسئ إلى الدول الشقيقة وفي مقدمتها السعودية ودول الخليج، ومؤكدًا أن ما صدر من وزير الخارجية يعبر عن رأيه الشخصي، ولا يعكس موقف دولة لبنان أو رئيسها.

فيما شن عدد من النشطاء اللبنانيين على منصات التواصل الاجتماعي، هجومًا على وزير بلادهم بعد تصريحاته الأخيرة، مطالبين بإقالته من الحكومة اللبنانية، ومؤكدين أن تصريحاته لا تمثلهم ولا تمثل المغتربين اللبنانيين.

حيث قال أحدهم: “بدي أوجه سؤال صغير لمعالي وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، حضرتك قبل ما تحكي الكلام اللي حكيته على قناة “الحرة “وتتهم دول الخليج بتمويل داعش، أنت فكرت بالعلاقات السعودية اللبنانية وفكرت بمصير 300 ألف لبناني بيشتغلوا بالسعودية وغيرهم بالإمارات وبسائر دول الخليج وعندهم استثمارات”.

وتابع:” هل فكرت باللبنانيين اللي بيشتغلوا بهذه الدول واللي بيبعتوا المصاري لأهلهم وبيعيشوا  من وراهم”، مضيفا:” فكرت إن أي انقطاع بينا وبين دول الخليج بيصير معنا أزمة كارثية.. للأسف علاقتنا بالسعودية أكبر من كلامك يلي ما بمثلنا”.

كما أعربت الفنانة اللبنانية إليسا، عن استيائها من تصريحات “شربل وهبة”، ووصفته بـ”الغبي”.

وكتبت، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، قائلةً: “عهد الفشل والغباء، شربل وهبة قبل ما تفكر بالـ 300 ألف لبناني المواجودين بدول الخليج، فكر بعهد عون وحزب الله شو صار بالـ4 ملايين لبناني اللي هون لون وصلوا!.. ياريت عملتوا 1% من اللي عملته السعودية للبنان.. غبي”.

وفي السعودية، استنكر الأمير سطام بن خالد آل سعود، تصريحات وزير الخارجية اللبناني المسئة للسعوديين.

وقال، عبر حسابه على “تويتر”، “استغربت وزير خارجية بهذا المستوى الضحل من التفكير والوقاحة، وبلده قاب قوسين أو أدنى من الانهيار التام، ويسئ ويتهم دولة شقيقة وقفت وساندت بلده بكل حب وسخاء بهذي لأكاذيب والادعاءات الباطلة، وتسخر من شعبها بأنهم بدو، وهي فخر لكل عربي أصيل، شين وقوي عين”.

وأضاف الأمير سطام : “مدن الخلايجة البدو يقودون المنطقة اقتصاديًا وتقنيًا وثقافيًا وعلميًا وسياحيًا، ويأتي حاقد ناكر للمعروف لم يصل إلى ربع ما وصلوه ويسخر بهم.. الكلام رخيص بإمكان كل إنسان أن يتكلم بكلام لا يليق، ولكن الواقع هو الفيصل الحمدلله على النعمة التي أكرمنا الله بها”.

ومن جهته، علق المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفية، على تصريحات “وهبة”، قائلًا: “أولًا أفتخر أني بدوي وأفتخر أني راعي غنم اللي على فكرة وظيفة أكثر من ٢٥ رسول ومنها حبيبي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم”.

واستكمل: “أفتخر أني من أرض الأبطال والصحابة اللي أقدر أقوله الله يعيين الشعب اللبناني الشقيق فمنهم أشخاص نحبهم وطيبون ومبدعون وشرفاء وكرام”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *