مفاجأة| لقاح استرازينيكا يحوّل البشر لقرود الشمبانزي.. اعرف الحقيقة

قرود الشمبانزي

منذ تطوير اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد والبدء في تطعيم البشر بها، انتشرت العديد من المعلومات المغلوطة والإشاعات حول التأثير السلبي لتلك اللقاحات على الإنسان.

ومن بين هذه الإشاعات ما تردد عن تأثير القاحات على الخصوبة عند الرجال، وإصابة النساء بالعقم، فضلًا عن إصابة المتلقين لها للجلطات الدموية ومن ثَم الوفاة.

وكان أخر هذه الإشاعات ما تردد حول لقاح أسترازينيكا أكسفورد، حيث تداول البعض على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” معلومات تفيد بقدرة اللقاح على تحويل الإنسان إلى قرد الشمبانزي بعد فترة من تلقيه أسترازينيكا.

ومن جانبها، نفت شركة “فيسبوك” تلك المعلومات التي نشترها شبكة حسابات مزيفة خلال الأشهر الماضية.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، وصف “فيسبوك” المعلومات المُتداولة حول تحويل البشر إلى قرود الشمبانزي بعد تليقيهم لقاح أسترازينيكا، بـ”غسل لمعلومات مُضللة”، مُشيرةً إلى أن شبكة الحسابات المزيفة هذه سعت إلى إضفاء طابع الصحة على مزاعم خاطئة من خل نشرها بواسطة شخصيات مشهورة وذات ثقة.

وكشفت عملاق التواصل اجتماعي، الستار عن مروجي تلك الإشاعات، وقالت إن شركة التسويق البريطانية “فازي” هي من قامت بحملة تضليل على فيسبوك استهدفت من خلالها الهند وأمريكا اللاتينيةوالولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جهتها، قامت شركة “فيسبوك” بحذف 65 حسابًا على منصتها، بالإضافة إلى 243 حسابًا على إنستجرام، وذلك في يوليو الماضي، وقامت بالتعامل مع شركة “فازي”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *