عواصف رملية تضرب السعودية في هذا الموعد

عاجل| الأرصاد السعودية تحذر: عواصف ترابية تؤدي لانعدام الرؤية

كشف أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية سابقًا، عبدالله المسند، عن تعرض المملكة لعواصف رملية، تبلغ شدتها في النصف الثاني من شهر يونيو الجاري.

وكتب “المسند”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، “الرياح الشمالية والشمالية الغربية تبدأ نشاطها في حدود العشر الأولى من شهر يونيو حتى العشر الأخير من شهر يوليو، وهذا يتزامن مع ما يسمى بموسم رياح البوارح وتُسمى أيضًا مربعانية الصيف، والتي تبدأ من ظهور طالع الثريا في 7 يونيو ولمدة أربعين يومًا تقريبًا”.

وأضاف: “إحصائيًا ثبت أن العواصف الرملية تزداد إبان مربعانية الصيف في المنطقة الشرقية على وجه الخصوص، وتبلغ أوجها في النصف الثاني من شهر يونيو.. هذا والله أعلم”.

وأشار أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا، إلى أن موسم الأمطار في المملكة السعودية قد انتهى، وفق الاستقراء المناخي التاريخي، عدا المناطق الجنوبية الغربية، مُتابعًا: “ومع ذلك سُجلت في سنوات ماضية أمطار في شهر يونيو وهذا قليل ونادر والله أعلم”.

وفي هذا السياق، كشف المركز السعودي للأرصاد، عن سقوط الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة، اليوم الأربعاء، على بعض المناطق بالمملكة السعودية؛ وهي: (مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل).

وبحسب “وكالة الأنباء السعودية “واس”، أشار المركز السعودي، في تقريره عن حالة الطقس المتوقعة اليوم، إلى تكون الغيوم في سماء مرتفعات (جازان، عسير، والباحة)، لافتًا إلى نشاط الرياح السطحية على المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *