عباس شراقي: سد النهضة الإثيوبي مُهدد بالانهيار لهذا السبب

عباس شراقي: سد النهضة الإثيوبي مُهدد بالانهيار لهذا السبب

قال الباحث في شؤون المياه بجامعة القاهرة، عباس شراقي، إن سد النهصة مُهدد بالانهيار بسبب فشل إثيوبي في إنهاء الإنشاءات الهندسية لتخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه.

وأشار “شراقي”، في تصريحات تليفزيونية”، إلى أن الملء الثاني للسد سوف يؤدي إلى انخفاض حصة مصر والسودان من المياه بمقدار 4 مليارات متر مكعب، لافتًا في الوقت ذاته، إلى أن إثيوبيا لن تتمكن من ملء الـ4 مليارات متر مكعب، لأن هذا الأمر على الانتهاء من إنشاء البوابات خلف السد.

وأوضح أنه “يوجد 13 بوابة على جانبي سد النهضة، كل نفق أمامه بوابة ضخمة، وهذه البوابات يجب أن يتم غلقها حتى لا تدخل مياه البحيرة للأنفاق”، منوهًا إلى أن إثيوبيا انتهت من 5 بوابات من الـ13

وأكد عباس شراقي أن إثيوبيا لن تستطع حجز المياه خلف السد أكبر من اللازم، فقد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث فيضان يغرق السد.

وفيما يتعلق بتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بأن بلاده سوف تبني أكثر من 100 سد خلال الفترة القادمة، قال الباحث في شؤون المياه بجامعة القاهرة، إن هذه التصريحات “متضاربة”، مؤكدًا أن إثيوبيا لن تنتهي من سد النهضة قبل 2025م.

تجدر الإشارة إلى أن السودان أكد اليوم الأحد، على استعداده لحل قضية سد النهضة تحت مظلة الاتحاد الأفريقي ومشاركة أطراف دولية، مُضيفة أن الوضع السياسي الداخلي لإثيوبيا جعلها تتراجع عن توجهها المضر بشأن سد النهضة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *