عاجل: تصريح هام من وزير الري بشأن سد النهضة وإثيوبيا

سد النهضة

تحدث وزير الري والموارد المائية، الدكتور محمد عبد العاطي، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج كلمة أخيرة، الذي يتم إذاعته على قناة أون أي، وقال بإن مصر عرضت على إثيوبيا إعداد صندوق تنمية مشتركة بينها مع السودان.

وزير الري يصرح بشأن سد النهضة وإثيوبيا:

كما أن مصر قامت بالتوقيع على اتفاق واشنطن، ولم توقع أديس أبابا، مما يدل ذلك على وجود إرادة سياسية من مصر للوصل إلى اتفاق، ولكن الجانب الإثيوبي حتى الآن، لم يقوم بإثبات إن لديه إرادة سياسية، للوصول إلى اتفاق.

وأضاف الدكتور محمد عبد العاطي، بأن مصر أرسلت إلى البنك الدولي طلب في عام 2008، وذلك من أجل إعداد دراسة حول إنشاء سد على النيل الأزرق في إثيوبيا، فقامت أديس ابابا في عام 2011 بالإعلان عن سد آخر، بدون التشاور مع مصر.

وعقب على الأمر وقال، يبقى مين اللي بيعمل عراقيل، وكشف بأن مصر دخلت في مفاوضات مع إثيوبيا، وذلك لمدة 4 شهور تحت رعاية أمريكا، وبعد الوصول إلى اتفاق، رفضت أديس البابا هذا الأمر، ثم تم التوصل إلى أتفاق آخر، ولكن إثيوبيا رفضت هذا أيضا.

وأشار بأن مصر في حاجة إلى اتفاق حول الملء والتشغيل، لسد النهضة مع وجود آلية لفض المنازعات، وأضاف بأننا تسعى لحل سياسي، خاصة أن الحلول الأخرى سيستمر تأثيرها لمدة كبيرة، بعد إن قامت إثيوبيا في العام الماضي بالملء الأول بدون التشاور مع مصر والسودان.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *