تصريح هام بشأن موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية

مسؤولو حرس الحدود السعودي والمصري يعقدون اجتماعهم الدوري السابع بالرياض

موعد عودة الطيران بين مصر و السعودية الذي تعلق منذ أكثر من عام، يشغل بال الكثيرين وخاصةً المصريين الذين يعملون في السعودية وسافروا في إجازة إلى بلدهم قبل قرار تعليق السفر، وينتظرون الآن عودة الطيران بين البلدين لكي يتمكنوا من العودة إلى أشغالهم.

وفي هذا السياق، قال مصدر مسؤول في شركة مصر لليطران، إنه لا يمكن التنبؤ بموعد عودة الطيران بين مصر والسعودية، مُشيرًا إلى أن السلطات السعودية هي من ستقرر موعد إلغاء السفر بين البلدين وفقًا لتقديرات المملكة للوضع الوبائي لفيروس كورونا.

ولفت المصدر، في تصريحات صحفية، إلى أن قرار السعودية بعودة الطيران لـ11 دولة من الدول الـ20 المحظورة السفر منها وإليها في المملكة، بعث حالة من التفاؤل بقرب عودة الطيران بين مصر والسعودية.

ونوه إلى أن قرار السلطات السعودية بالسماح لمواطنيها بالسفر إلى مصر هو أيضًا مؤشر جيد، بالإضافة إلى اعتماد منظمة الصحة العالمية لعقار “سينوفارم” الذي يتم تطعيم المصريين بها، موضحًا أن المملكة سوف تعتمد هذا اللقاح قريبًا.  

وأشار المصدر، إلى أنه هناك فئات تم استثنائها، منذ فبراير الماضي، من قرار حظر الدخول إلى السعودية، وهم:(العالمون المصريون في القطاع الصحي السعودي واسرهم، المواطنين السعوديين، الدبلوماسيين)، موضحًا أنه يتم إلزامهم بتطبيق الحجر الصحي المؤسسي عقب وصولهم إلى المملكة.

يُذكر أن وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، كانت كشفت عن طريقة لدخول المصريين إلى السعودية بطريقة شرعية رغم قرار السلطات السعودية بتعليق دخول القادمين من مصر إلى أراضي المملكة.

وقالت وزارة الهجرة، في بيانٍ لها، إنه يمكن للمصريين الراغبين في السفر للسعودية، الدخول إلى المملكة عبر البحرين خلال هذه الفترة، مُشيرةً إلى أن السلطات البحرينية أصدرت قرارات جديدة بشأن المرور من خلالها للسعودية.

وأوضحت الوزارة، أن هذه القرارات تضمنت الآتي:

– حمل شهادة PCR عليها QR كود.

– قضاء أسبوعين في فنادق تحددها السلطات البحرينية قبل وصول إلى العاصمة المنامة.

–  حمل القادمين إلى البحرين جوًا حجز مسبق للرحلة إلى إحدى مطارات السعودية عقب انتهاء فترة ١٤ يومًا من الوصول، وحجز مسبق أيضًا في إحدى الفنادق التي خصصتها السلطات السعودية لقضاء مدة الحجر الصحي، ويتم إجراء الحجوزات السابقة عن طريق هيئة “مسافر” السعودية.

– إجراء تحليل pcr عند وصول البحرين وبعد عشرة أيام، مع ضرورة حصول جميع المسافرين على تأشيرة دخول إلكترونية لمملكة البحرين.

– ومن يعبر عن طريق الجسر يجب أن يكون تلقى جرعتي لقاح من لقاحات مودرنا أو فايزر أو جونسون أو استرازينيكا، وتكون شهادة التطعيم مصدقة لكي يتم التصديق عليها من السفارة المصرية في البحرين.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *