انطلاق انتخابات الرئاسة السورية اليوم في مناطق سيطرة الحكومة وسط انتقادات أمريكية وأوربية

انتخابات الرئاسة السورية

تبدأ الانتخابات الرئاسية السورية في سوريا اليوم الأربعاء وسط شكوك دولية من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، والتي اعتبرت في بيان مشترك، أن هذه الانتخابات “لن تكون حرة أو نزيهة”.

انتخابات الرئاسة السورية

وقال وزراء الخارجية في هذه البلدان: إننا ندعم أصوات جميع السوريين الذين أدانوا العملية الانتخابية باعتبارها غير قانونية، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني والمعارضة السورية.

وجاء ذلك عندما أنهت سوريا استعداداتها للانتخابات الرئاسية داخل سوريا اليوم بتجهيز مراكز الاقتراع واللجان المتخصصة لتتبع العملية الانتخابية.

وأكد وزير الداخلية السوري، في مؤتمر صحفي، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات اللوجستية والاستعدادات للعملية الانتخابية، مثل تجهيز المراكز الانتخابية والصناديق في جميع المحافظات السورية، وتسجيل عدد المواطنين السوريين الذين يحق لهم التصويت داخل سوريا وخارجها، مشيرا إلى أنه يحق لكل مواطن سوري بلغ الثامنة عشر من العمر التصويت.

عدد المواطنين المصوتين، داخل سوريا وخارجها، هو 18 مليون و 107 ألف 109.

ولا تجرى هذه الانتخابات إلا في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية، والتي يبلغ مجموعها حوالي ثلثي مساحة البلاد.

ولن تشارك انتخابات اليوم المناطق الخاضعة للاحتلال التركي ومرتزقته السوريون في شمال غرب سوريا، مثل إدلب عفرين ورأس العين وجرابلس، التي تقدر مساحتها بنحو 10٪ من مساحة سوريا.

أما بالنسبة للمناطق الشمالية الشرقية من البلدان التي تتمتع بالإدارة الذاتية، والتي تقدر مساحتها بالربع في سوريا، فإن المشاركة ستقتصر على بعض المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية، وخاصة في مدينتي الحسكة والقامشلي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *