الصحة العالمية تكشف عن سبب انتشار فيروس كورونا داخل الهند وامتداده لعدد من البلدان

الصحة العالمية تكشف عن سبب انتشار فيروس كورونا داخل الهند وامتداده لعدد من البلدان

أعلنت “مها طلعت “المستشارة في منظمة الصحة العالمية ،عن أن “فيروس كورونا المتحور داخل الهند حدث في عدد من الدول، منها 4 دول عربية”.

لِقاح سينوفاك

وأوضحت طلعت من خلال تصريح، إن “اللقاح الصيني “سينوفاك” الذي سيتم تصنيعه داخل مصر يعد أعلى في الفاعلية من لقاحات أخرى موجودة، وتم حصوله على تقديرات و إجازات جيدة في عدد من الأبحاث وخطوة تصنيعه داخل مصر جيدة”.

الإستعداد لأي خطر صحي

وأشارت أن “العالم ينبغي أن يستعد إلي أي خطر صحي مقبل على غرار جائحة كورونا، بعد أن كشف الفيروس أزمة داخل الأنظمة الصحية، وعندما حذر رئيس منظمة الصحة العالمية كان القصد هو الاستعداد والتأهب إلي خطر قادم”.

واستكملت أن: “التحور الهندي حدث و موجود في عدد من الدول منها 4 دول عربية، مما أدى إلي كثافته داخل الهند هو عدم الالتزام بالإجراءات بالتزامن مع مناسبات و أعياد وطنية”.

فاعلية اللقاحات مع المتحور الهندي

كشفت دراسة تم إجرائها من السلطات الصحية داخل انجلترا عن أن لقاحي أسترازينيكا/أوكسفورد و بيونتيك/فايزر المضادين إلي فيروس كورونا أثبتا الفاعلية ضد النسخة الهندية المتحورة من ذلك الفيروس بنفس نسبة فعاليتهما بالتقريب ضد النسخة الإنكليزية المتحورة منه.

وبلغت  فعالية لقاح أسترازينيكا/أوكسفورد  بعد مدة أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية بنسبة 60% ضدّ المتحور الهندي المصحوب بأعراض و بنسبة 66% ضدّ المتحور الإنجليزي المصحوب بأعراض.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *