الصحة السعودية تضع إجراءات الوقاية من كورونا خلال موسم الحج لهذا العام

رغم السلالة المتحورة.. السعودية ترحب باستقبال ضيوف الرحمن من بريطانيا

كشفت مصادر، بحسب صحيفة “المدينة”، عن الإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الصحة السعودية للوقاية من فيروس كورونا خلال موسم الحج لهذا العام، والتي تتضمن نقل الحجاج وأداء المناسك.

وفيما يلي نرصد لكم تلك الإجراءات على النحو التالي:

– يتم نقل الحجاج من منافذ الوصول في المسارات المخصصة لمنطقة النقل، إلى مناطق الحج، مع الالتزام بتطبيق إجراءات الوقاية المتعارف عليها.

– الالتزام بتطبيق الاشتراطات والإجراءات التي أقرتها وزارة السياحة ووزارة الحج والعمرة والجهات المعنية، في الفنادق المخصصة لتسكين الحجاج بمكة والمدينة المنورة، والتي من أهمها منع التكدس داخل الغرف، وتوفير خدمات الإعاشة لكل حاج في غرفته دون الحاجة للتجمع في صالات الطعام، بالإضافة إلى منع البوفيهات المفتوحة.

– تطبيق الحجر الصحي المؤسسي لحجاج الخارج لمدة ثلاثة أيام عند الوصول إلى السعودية في مكان إقامتهم، مع الالتزام بإجراء مسحة PCR.

–  يتم تفويج الحجاج على دفعات تكون أقل عددًا عن الأعوام السابقة، مع التشديد على ضرورة التباعد الجسدي، واستحداث خيام ونقاط فرز في طريق المشاة.

– تطهير حقائب النزلاء بالعمائر والخيام في منى، وكذلك تطهير عربة نقل الحقائب بشكل دوري، وتخصيص عامل لتولي تلك المهمة، وكذا تخصيص جراس أمن لتنظيم خروج الحجاج حسب التوقيت المخصص لهم.

– وعند نقل الحجاج إلى عرفات، يجب ألا يزيد عدد الركاب عن 50% من إجمالي الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع مراعاة ترك مقعد فارغ بين كل راكب والآخر.

– وفي يوم عرفة والبيت في مزدلفة، يجب ألا يتجاوز عدد الحجاج عن 10 لكل 50 مترًا من مساحة الخيام.

– أما أثناء رمي الجمرات، فيجب تقسيم الحجاج على أفواج في منشأة الجمرات، بحيث لا يزيد الفوج عن 50 حاج لكل دور من أدوار المنشأة، أو طبقًا للطاقة الاستيعابية، بما يحفظ مسافة متر ونصف على الأقل بين الأفراد، بالإضافة إلى إعطاء الحصى للحجاج في أكياس مغلفة ومعقمة.

– يجب إبراز تصريح الحج من بوابة الحج الإلكترونية أو عن طريق تطبيق إلكتروني مُعتمد، عند الدخول إلى الحرمين الشريفين، ومنع دخول الأطعمة إلى الحرمين.

– حصول جميع العاملين في الحج على لقاح كورونا قبل بداية الموسن بـ14 يومًا على الأقل، واستخدام تطبيق “توكلنا” للتأكد من الحالة الصحية لجميع مقدمي الخدمة بشكل يومي.

10 – التأكد من حصول العاملين في الحج على لقاح كورونا قبل بداية الموسم ب 14 يوما على الأقل. واستخدام تطبيق “توكلنا” للتأكد من الحالة الصحية لجميع مقدمي الخدمة بشكل يومي.

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية، كانت أعلنت عن اعتزام المملكة إقامة شعيرة الحج للعام الهجري الجاري.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *